CmaBoardReleases
العنوان: إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2022/22 مجلس تأديب) (2021/180 هيئة) وتوقيع عقوبة الغرامة ضد: شركة الشرق للوساطة المالية، لمخالفتها قواعد أحكام (الكتاب السادس عشر) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما
إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2022/22 مجلس تأديب) (2021/180 هيئة) وتوقيع عقوبة الغرامة ضد: شركة الشرق للوساطة المالية، لمخالفتها قواعد أحكام (الكتاب السادس عشر) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما.
للأسباب التالية:
أولاً: حكم البند (3) من المادة (3 – 8) من الكتاب السادس عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة من خلال مراجعة العينة المختارة من عملاء الشركة عدم قيام الشركة بالتحقق من المستندات الرسمية الخاصة ببعض المستفيدين الفعليين لبعض عملائها.
ثانياً: حكم البند (3) من المادة (3 – 18) من الكتاب السادس عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة عدم قيام الشركة بتصنيف بعض العملاء من فئة الأشخاص المعرضين سياسياً كعملاء من فئة المخاطر العالية، الأمر الذي أدى إلى عدم قيام الشركة بتطبيق إجراءات العناية المشددة الواجبة تجاه هؤلاء العملاء.
ثالثاً: حكم المادة (3 – 20) من الكتاب السادس عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة من خلال فحص عينة العملاء المختارة عدم كفاءة النظام المتبع لتحديد ما إذا كان العميل أو العميل المحتمل أو المستفيد الفعلي من فئة السياسيين ذوي المخاطر العالية.
رابعاً: حكم المادة (3 – 37) من الكتاب السادس عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة من خلال العينة المختارة من العملاء، عدم قيام الشركة بالتأكد من ملاءمة العمليات المنفذة لبعض عملاء الشركة مع المعلومات التي تم الحصول عليها، والمتعلقة بطبيعة العمل ومصدر الأموال.
خامساً: حكم المادة (6 – 1) من الكتاب السادس عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة عدم قيام الشركة بوضع السياسات والإجراءات الملائمة لضمان تطبيق كافة الالتزامات الواردة في المادة محل الملاحظة، والذي تبين من خلال فحص آلية وإجراءات ونظام التحقق لدى الشركة ومن خلال فحص عينة العملاء المختارة، وفقاً للتالي:
أ. عدم قيام الشركة بالتحقق من العملاء بشكل مستمر، حيث تكتفي الشركة بالتحقق عند تحديث بيانات العميل فقط، وقد تستمر تلك الفترة إلى خمس سنوات.
ب. عدم قيام الشركة بالتحقق من أحد العملاء قبل قبوله كعميل لديها.
ج. قيام الشركة بالتحقق من بعض العملاء باستخدام بيانات خاطئة.
د. عدم قيام الشركة بالتحقق من المستفيدين الفعليين ضمن العميل الأساسي لبعض العملاء.
ه. عدم قيام الشركة بالتحقق من القوائم الوطنية بصورة سليمة، حيث تبين عدم قيام مسؤول المطابقة والالتزام بتعميم الكتاب الوارد للشركة من قبل الهيئة بتاريخ 02/08/2021 بشأن الأسماء المدرجة على القائمة الوطنية والدولية على موظفي الشركة حتى تاريخ 26/08/2021، أي بعد قيام فريق التفتيش بفحص أنظمة وإجراءات الشركة بهذا الشأن.
علما بأن هذه المخالفات هي إجرائية وليس موضوعية.
وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -
" أولاً: -بالتنبيه على شركة الشرق للوساطة المالية بالتوقف عن ارتكاب المخالفة وذلك عن المخالفة الاولى المسندة اليها.
ثانيا: - بتغريم شركة الشرق للوساطة المالية مبلغ الفي دينار عن كل مخالفة من المخالفات الأخرى".
وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.